كيف تعمل أجهزة الكشف عن الغاز

- May 05, 2017-

كاشفات الغاز قياس وبيان تركيز بعض الغازات في الهواء عبر تقنيات مختلفة. تستخدم عادة للكشف عن التعرض السام والنار، وكثيرا ما تكون أجهزة الكشف عن الغاز في كثير من الأحيان أجهزة تعمل بالبطارية تستخدم لأغراض السلامة. يتم تصنيعها على شكل وحدات محمولة أو ثابتة (ثابتة) والعمل عن طريق الإشارة إلى مستويات عالية من الغازات من خلال سلسلة من المؤشرات مسموعة أو مرئية، مثل الإنذارات، أضواء أو مزيج من الإشارات. في حين أن العديد من وحدات الكشف عن الغاز القديمة، تم تصنيعها في الأصل للكشف عن غاز واحد، والأجهزة الحديثة متعددة الوظائف أو متعددة الغاز قادرة على الكشف عن العديد من الغازات دفعة واحدة. قد تستخدم بعض أجهزة الكشف ك وحدات فردية لمراقبة مساحات مساحات العمل الصغيرة، أو يمكن دمج الوحدات أو ربطها معا لإنشاء نظام حماية.

كما تقيس أجهزة الكشف تركيز الغاز المحدد، استجابة الاستشعار بمثابة نقطة مرجعية أو مقياس. عندما تتجاوز استجابة أجهزة الاستشعار مستوى معين مسبقا، سيتم تنشيط التنبيه لتحذير المستخدم. وهناك أنواع مختلفة من أجهزة الكشف المتاحة، وتخدم الأغلبية نفس الوظيفة: لرصد وتحذير مستوى غاز خطير. ومع ذلك، عند النظر في أي نوع من كاشف لتثبيت، فمن المفيد أن تنظر في تقنيات الاستشعار المختلفة.

تقنيات الكشف عن الغاز

يتم تصنيف أجهزة الكشف عن الغاز حسب نوع الغاز الذي يكتشفه: قابل للاحتراق أو السامة. وفي إطار هذا التصنيف الواسع، يتم تعريفها بشكل أكبر من خلال التكنولوجيا التي تستخدمها: أجهزة الاستشعار الحفازة والأشعة تحت الحمراء للكشف عن الغازات القابلة للاحتراق وتقنيات أشباه الموصلات أكسيد الكهروكيميائية والمعدنية عموما الكشف عن الغازات السامة .

قياس الغازات السامة

وتستخدم أجهزة الاستشعار الكهروكيميائية أو الخلايا الأكثر شيوعا في الكشف عن الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون والكلور وأكاسيد النيتروجين. أنها تعمل عن طريق إشارات الأقطاب عندما يتم الكشف عن الغاز. عموما، هذه الأنواع من أجهزة الكشف حساسة للغاية وإعطاء إشارات تحذير عن طريق التيارات الكهربائية. تنتج مختلف المصنعين هذه الكاشفات مع شاشة رقمية.

وتستخدم أشباه الموصلات أكسيد المعادن، أو موس، أيضا للكشف عن الغازات السامة (عادة أول أكسيد الكربون) والعمل عن طريق فيلم حساس الغاز التي تتألف من أكاسيد القصدير أو التنغستن. الفيلم حساس يتفاعل مع الغازات، مما اثار الجهاز عندما مستويات سامة موجودة. عموما، تعتبر أجهزة استشعار أكسيد المعادن فعالة نظرا لقدرتها على العمل في نطاقات منخفضة الرطوبة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها قادرة على الكشف عن مجموعة من الغازات، بما في ذلك المواد القابلة للاحتراق.

قياس الغازات القابلة للاحتراق

وتمثل أجهزة الاستشعار التحفيزية عددا كبيرا من أجهزة الكشف عن الغاز التي يتم تصنيعها اليوم. وتستخدم هذه التكنولوجيا للكشف عن الغازات القابلة للاحتراق مثل الهيدروكربون، وتعمل عن طريق الأكسدة الحفازة. وعادة ما يتم إنشاء أجهزة الاستشعار من هذا النوع من الكاشف من البلاتين لفائف الأسلاك المعالجة. كما يأتي الغاز قابل للاحتراق في اتصال مع سطح الحفاز، يتم أكسدة ويتم تغيير المقاومة الأسلاك عن طريق الحرارة التي يتم تحريرها. وعادة ما تستخدم دائرة الجسر للإشارة إلى تغيير المقاومة.

تعمل أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء أو أجهزة الكشف عن الأشعة تحت الحمراء عبر نظام من أجهزة الإرسال والاستقبال للكشف عن الغازات القابلة للاحتراق، وخاصة أبخرة الهيدروكربون. وعادة ما تكون أجهزة الإرسال مصادر ضوئية، كما أن أجهزة الاستقبال هي أجهزة كشف ضوئية. وإذا كان الغاز موجودا في المسير البصري، فإنه يتداخل مع قدرة إرسال الضوء بين المرسل والمستقبل. تحدد حالة الضوء المتغيرة ما إذا كان نوع الغاز موجود وما هو نوعه.

تطبيقات كاشف الغاز المشترك

على الرغم من أن أجهزة الكشف هي تطبيق أساسي للسلامة المنزلية والتجارية، إلا أنها تستخدم أيضا في العديد من الصناعات الصناعية. وتستخدم أجهزة الكشف عن الغاز في محلات اللحام للكشف عن المواد القابلة للاحتراق والمواد السامة وفي المحطات النووية، للكشف عن المواد القابلة للاحتراق. كما أنها تستخدم عادة للكشف عن الأبخرة الخطرة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وكاشفات الغاز فعالة جدا في الأماكن الضيقة التي لا يوجد فيها إشغال مستمر للموظفين. وتشمل هذه المساحات الدبابات والحفر والسفن وحاويات التخزين. كما يمكن وضع أجهزة الكشف في موقع للكشف عن السموم قبل دخول الشاغل.

معلومات إضافية للكشف عن الغاز:

على الرغم من أن أجهزة الكشف عن الغاز هي عموما تقنية موثوقة، مع بعض النماذج قادرة على أن تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات، وظيفتها المناسبة تعتمد بشكل عام على صيانة المستخدم، فحص البطارية والمعايرة . المعايرة هو إجراء سلامة تنفيذها لضمان أن أجهزة الكشف هي قياس المستوى الصحيح من الغاز. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مدى حياة أجهزة الكشف عن الغاز يعتمد أيضا في الغالب على كمية أبخرة الغاز التي تتعرض لها. قد لا تسجل أجهزة الاستشعار الملوثة مستويات الغاز الخطرة، وهذا هو السبب في أن المعايرة المتكررة ضرورية.

anna@huafankj.com

زوج من:لماذا لتثبيت كاشف الغاز السام والضار؟ في المادة التالية :المحمولة مضخة شفط واحد للكشف عن الغاز